top of page
  • صورة الكاتبMax Relax

المساج اللمفاوي | ترند سبا جدة

تاريخ التحديث: ١٧ يونيو ٢٠٢٣

ما هو المساج اللمفاوي


يعتبر المساج اللمفاوي بعد عمليات الشفط والشد من انواع المساج الفعالة التي عرفت مؤخراً بفوائدها الكثيرة، فيقوم الجهاز اللمفاوي بتخزين السوائل من الجسم وعمل تصفية لها ومن ثم إعادتها إلى الدم، يقوم الجهاز اللمفاوي بدورًا هاماً في تقووية المناعة للجسم، وهو يتكون من العقد الليمفاوية المرتبطة مع الأوعية الليمفاوية، يقوم المساج اللمفاوي بتقوية المناعة وتصريف السوائل ويمكن أن نجد مجموعات عديدة أو سلاسل من العقد الليمفاوية في كل من الرقبة وتحت الذراعين وفي الافخاذ، وفي الأغلب المساج اللمفاوي يقوم بتصريف السائل اللمفاوي وعن طريقه يمكن تخفيف الالم والتورم وتصريف السوائل ويمكن أن تزال هذه العقد من خلال جراحة السرطانات، قد يتم علاجها ايضاً إشعاعيًا في تلك المناطق، كل من هذه العلاجات تعيق أن تدفق السائل اللمفاوي بشكل سليم، مما يؤدي لتورم دائم وذمة لمفية.ولهذا يجب اللجوء للمساج اللمفاوي لتصريف السوائل والتورم.


المساج اللمفاوي بعد العمليات الجراحية وعمليات الشد والشفط التجميلية أصبح أكثر شهرة، وحدث تجديد للفروع التقنية في Vodder الأصلي، مما يعطي للمتمرنين المزيد من التدريبات، في السبعينيات قاما الأستاذان الألمانيان مايكل وإيتيلكا فولدي بعمل هذا المساج اللمفاوي بعيادة لعلاج المرضى وتعرفها للمعالجين، وظهرت مدرسة في أريزونا للعلاج بالمساج اللمفاوي (LDT)، وقد عمل الطبيب الفرنسي برونو شيكلي على توسيع التقنيات لهذا المساج اللمفاوي لأكثر من الجهاز اللمفاوي ويعد المساج اللمفاوي بعد عمليات شفط الدهون والشد التجميلية من اقوى طرق المساج العلاجي حديثا لتصريف السوائل وتخفيف الالام .

فوائد المساج اللمفاوي

تصريف السوائل مما يخفف من التورم

يزيد من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية

تقليل السليوليت

التخلص من ندوب عمليات الشد والشفط

يعتبر المساج اللمفاوي بعد عمليات الشفط والشد مفيدًا بصورة خاصة لهؤلاء الذين لديهم أمراض يمكن أن تؤدي للشعور الكثير بالخمول، حيث يمكن أن يساهم هذا العلاج في تصريف السوائل تخفيف التورم والالم والندوب و استرجاع الطاقة مرة أخرى وتقليل السليوليت ، يساهم المساج اللمفاوي بعد العمليات في تقوية الدورة الدموية وتصريف السوائل والتخلص من الفضلات المخزنة في الجسم ورفع الطاقة.


تحسين قوة الجهاز المناعي


يقوم التدليك الليمفاوي بتحسين وظيفة المناعة ويعلي من مستويات الشفاء ، لأن المعالجة اليدوية من الخارج تقوي حركة اللمف في كل أنحاء الجسم وتقلل السليوليت وتراكم الدهون ،. ويقال على اللمف في بعض الأوقات اسم جامع قمامة الجسم، حيث يأخذ كل الفضلات ومسببات للأمراض الضارة ويقوم بإزالتها من الجسم، لهذا، حين يعمل الجهاز اللمفاوي بشكل سليم، يكون هناك دفاع قوي ضد المرض لأن هذا القسم من الجهاز المناعي في صحة جيدة ويعزز المساج اللمفاوي صحة هذا الجهاز


انخفاض التورم


إذا كان بالجسم وذمة لمفية، فمن الجائز أن يوجد من تورم في ذراع أو كلا الذراعين أو الرجلين، وتتعرض النساء الحوامل والأشخاص الذين لديهم التهاب المفاصل أيضًا لتورم بشكل ملحوظ فتتحسن حالتهم جداً بعد المساج اللمفاوي لتصريف السوائل وتخفيف التورم واستعادة الطاقة


ماذا تتوقع بعد جلسة المساج اللمفاوي؟


هل تفكر في الحصول على جلسة مساج لمفاوي، لكن هل تشعر بالفضول حيال ما سيحدث بعد ذلك؟ حسناً، لدينا الإجابات التي تبحث عنها. بعد الجراحة، يعمل المساج اللمفاوي على تخفيف الوذمة والوذمة اللمفية وتصريف السوائل وتخفيف التورم والالم والتخلص من ندوب العمليات والسليوليت وتراكم الدهون ويعيد الطاقة الي الجسم ويقلل حالات الالتهاب الأخرى.


فيما يلي الأشياء الأكثر شيوعاً التي يجب توقعها بعد تدليك المساج اللمفاوي.

يقل الشعور بالالم

الشعور بالاسترخاء

تقلص التورم والشعور بالثقل

زيادة الطاقة والحيوية

التخلص من السليوليت

أعراض معتدلة تشبه أعراض انفلونزا وهي أعراض التخلص من السموم

تجدد الدورة الدموية

تحسين نظام المناعة

الشعور بالنشاط

توفير الراحة من الألم المزمن

استعادة الشفاء وممارسة الحياة الطبيعية

تقليص وقت النقاهة بعد العمل الجراحي


تقليل الورم


تنعيم أنسجة الندوب والأنسجة الليفية


تعزيز شعورك بالرفاه والسعادة

للحصول على أفضل النتائج من المساج اللمفاوي بعد عمليات الشد والشفط، تأكد من شرب كمية كافية من الماء. إلى جانب ذلك، قم بإدخال الكثير من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي وقلل من استهلاك الأطعمة المصنعة. كما يؤدي الحفاظ على النشاط البدني إلى زيادة فوائد هذا العلاج.


يحميك جهاز مناعتك من الأمراض. لذلك، يجب أن يكون من أولوياتك التأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة. قد يكون العلاج غير الجراحي مثل تدليك التصريف اللمفاوي هو العلاج الأكثر ملاءمة الذي يمكن أن تلجأ إليه بسبب كفاءته العالية. استشر مواقع العلاج الطبيعي ومراكز المساج العلاجي للحصول على خدمة المساج اللمفاوي بعد عمليات الشفط والشد لتصريف السوائل المتراكمة في الجسم ، شفط الدهون من التقنيات المعروفة في عالم التجميل، وقد تكون الحل الأمثل للكثير من الأشخاص، ورغم أنها عملية تجميلية إلا أنها في النهاية جراحة، تتطلب هذه الجراحة فترة كافية للتعافي، مع الالتزام ببعض النصائح والإرشادات لأفضل النتائج، ومن تلك الإجراءات ضرورة عمل مساج لمفاوي بعد عملية شفط الدهون .. فكيف يتم عمل هذا التدليك؟ وما هي أهميته؟ ما هي عملية شفط الدهون؟ هي عملية يتم فيها إزالة الدهون من الجسم باستخدام تقنية الشفط، حيث يتم إدخال أنابيب صغيرة ورقيقة وحادة الرؤوس من خلال قطع صغير في الجلد، ويتم شفط الدهون من خلال هذه الأنابيب. كما يقوم الطبيب بتحريك الأنابيب تحت الجلد لاستهداف الدهون المختزنة المطلوب شفطها، ومع الوقت تطورت تقنيات شفط الدهون لتصبح أكثر أماناً وأقل إيلاماً. شفط دهون الأرداف والأفخاذ وخطواتها ومميزاتها ومخاطرها. أهمية عمل مساج بعد عملية شفط الدهون يسبب شفط الدهون عادة تجمع السوائل اللمفاوية الزائدة، بالطبع هذا يؤدي إلى تورم وعدم الراحة للمريض، لذا يتم إجراء مساج بعد عملية شفط الدهون يُسمى التصريف اللمفاوي اليدوي، وهو تقنية تدليك متخصصة يوصى بها جراحو التجميل بعد شفط الدهون لتسريع فترة التعافي. موضوعات متعلقة أنواع إبر تذويب الدهون وفوائدها وأضرارها شفط دهون البطن بالليزر .. كل ما يهمك من معلومات كيف يتم عمل مساج بعد عملية شفط الدهون إن كيفية عمل هذا التدليك بسيطة إلى حد ما، فالتدليك في مناطق الجسم التي تعالج السائل اللمفي والعقد اللمفاوية، يؤدي إلى تصريف السائل. بعض المرضى يشعرون بالكتل في المناطق المتضررة من شفط الدهون، هذا أمر طبيعي بالنسبة لمعظم المرضى بعد الجراحة. يحدث الانتفاخ بسبب التهاب وصدمة من الأدوات الجراحية المستخدمة تحت الجلد لاستخراج الأنسجة الدهنية، وتمتلئ الأنفاق والقنوات التي أنشأتها أداة الجراحة بالسوائل، وتصبح منتفخة بالسوائل والدهون المتروكة. يميل هذا السائل المتسرب من الدهون إلى التصلب ما بين أسبوع وثلاثة أسابيع بعد الجراحة، وهنا يساعد المساج في تحريك السائل بدفعه برفق إلى الممرات الليمفاوية. هذا الإجراء يعمل بشكل جيد، وقد ثبت أنه تظهر نتائج إيجابية بعد بضعة جلسات فقط، ومع ذلك، يحتاج معظم المرضى إلى 4 إلى 6 جلسات مساج لإزالة معظم السوائل الزائدة، يمكن للمرضى توقع تخفيف ملحوظ من التورم بعد الجلسة السادسة. اقرأ أيضاً: شفط الدهون بالليزر وفوائده ومخاطره وأنواعه. توقيت إجراء مساج بعد عملية شفط الدهون قد ينصح الأطباء مرضاهم بأنه بدون هذا التدليك هناك خطر من أن التورم والالتهاب يمكن أن يتحول إلى تليف، وهو تصلب دائم للمنطقة، يضمن المساج اللمفاوي تحقيق أفضل النتائج الممكنة من الجراحة. كل مريض مختلف عن الآخر، ومع ذلك ينصح معظم الأطباء مرضاهم لبدء علاجهم بجلسات المساج اللمفاوي في اليوم الرابع أو الخامس بعد الجراحة للحصول على أفضل النتائج وأسرعها. سيعرف معالج المساج اللمفاوي المهني ما يجب فعله بالضبط، سوف يقوم بعمل المساج اللمفاوي في المكان المناسب وبالكمية المناسبة من الضغط.

نصائح عامة عند اللجوء إلى جلسات المساج اللمفاوي 


اشربي كمية كافية من المياه قبل وبعد جلسات المساج اللمفاوي حتى يبقى جسمكِ رطباً.


بعد الإنتهاء من جلسة المساج اللمفاوي حاولي الإسترخاء وعدم التوتر.


من المفضّل المساج اللمفاوي على بشرة الجسم مباشرة، أي ليس من فوق الملابس، للحصول على نتيجة أكثر فعالية.


في أيّة حالات لا يجب اللجوء إلى جلسات المساج اللمفاوي؟


إن كنتِ تعانين من فشل القلب الاحتقاني


إن كنتِ معرّضة للجلطات والسكتة الدماغية


إن كنتِ تعانين من مشاكل في الكبد 


إن كنتِ تعانين من مشكلة في الكلى


إن كنتِ تعانين من مشاكل معقدة في الجهاز الهضمي

١٩٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Commentaires


bottom of page